جدار الاخوة
جدار الاخوة
جدار الاخوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
temps
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني

المواضيع الأخيرة
»  كيف تتفوق في الفصل
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 4:19 pm من طرف Admin

» تطوير المهارات العقلية
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 3:50 pm من طرف Admin

» كيف تصبح ذكيا
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 3:39 pm من طرف Admin

» مشاكل الحاسوب مع الحلول 1
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:38 pm من طرف افاق

» مشاكل الحاسوب مع الحلول 2
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:35 pm من طرف افاق

» انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 12:14 pm من طرف IMeNe

» لعبة مسلية عبرعن مزاجك بصورة
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 02, 2012 12:19 pm من طرف Admin

» المجاعة واعراضها
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 01, 2012 6:54 pm من طرف Admin

» الأطفال والعدسات اللاصقة
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 01, 2012 6:21 pm من طرف Admin

انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها

5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الادارة
الادارة
Admin

انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها Empty
مُساهمةموضوع: انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها   انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالخميس يوليو 21, 2011 11:48 am

السلام عليكم
الجزائر أو رسمياً الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية دولة عربية[4] تقع في شمال غرب القارة الأفريقية، تطل شمالا على البحر الأبيض المتوسط ويحدها من الشّرق تونس وليبيا ومن الجنوب مالي والنيجر ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية وموريتانيا.

تلقب بـبلد المليون ونصف المليون شهيد نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير الوطني التي دامت 7 سنوات ونصف.

الجزائر عضو مؤسس في اتحاد المغرب العربي سنة 1988، وعضو في جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها، وعضو في منظمة الوحدة الأفريقية والأوبك والعديد من المؤسسات العالمية والإقليمية.

الجزائر أكبر بلد أفريقي وعربي من حيث المساحة، والعاشر عالميا. المرتبة التي صعد إليها بعد انفصال جنوب السودان عن السودان في 9 يوليو 2011.[5]
أصل التسمية

تقول المصادر التاريخية أن بلكين بن زيري مؤسس الدولة الزيرية، حين وضع أسس عاصمته عام 960 على أنقاض المدينة الرومانية إكوسيوم (Icosium) أطلق عليها اسم جزائر بني مزغنة [6] نظرا لوجود 4 جزر صغيرة غير بعيد عن ساحل البحر قبالة المدينة. وهو ما أكده الجغرافيون المسلمون مثل ياقوت الحموي [7] والإدريسي.

العثمانيون هم من أطلق اسم الجزائر على كافة البلاد باشتقاقه من اسم العاصمة.[8]
الحدود السياسية

يوجد الشريط الساحلي في الشمال على مسافة 1660 كم[10]، من تونس شرقا إلى المغرب غربا. كما تقدر الحدود البحرية الجزائرية بـ 12 ميلاً بحريا شمال الساحل كمياه إقليمية وما بين 32 إلى 52 ميلاً بحريا كنطاق للصيد البحري.
جغرافيا الجزائر
الشريط الساحلي 1660 كم (... ميلا)
البلدان المجاورة ليبيا، تونس، المغرب، الصحراء الغربية، موريتانيا، مالي والنيجر

يبلغ طول حدود الجزائر البرية 6,343 كم تتوزع كالتالي:

علم ليبيا ليبيا 982 كم
علم تونس تونس 965 كم
علم المغرب المغرب 1,559 كم
علم الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية 42 كم
علم موريتانيا موريتانيا 463 كم
علم مالي مالي 1,376 كم
علم النيجر النيجر 956 كم

بالرغم من المشاكل والنزاعات الحدودية، كما حدث في حرب الرمال، فإن الجزائر تمكنت من الاتفاق مع جيرانها على رسم الحدود المشتركة. كان ذلك:

مع تونس : اتفاق على رسم الحدود بين البلدين موقع في 6 يناير 1970 ما بين بير رمان والحدود الليبية [11]. ثم اتفاق على تعليم الحدود موقع في 19 مارس 1983.
مع المغرب [12]: اتفاقية متعلقة برسم الحدود بين البلدين موقعة في 15 يونيو 1972.
مع موريتانيا[12] : اتفاقية على تعليم الحدود بين البلدين موقعة في 13 ديسمبر 1983.
مع مالي[12] : اتفاقية على تعليم الحدود بين البلدين موقعة في 8 ماي 1983.
مع النيجر[12] : اتفاقية على تعليم الحدود بين البلدين موقعة في 5 يناير 1983.
تحيااتي
https://jidar.forumalgerie.net
Admin
الادارة
الادارة
Admin

مُساهمةموضوع: رد: انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها   انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالخميس يوليو 21, 2011 11:49 am

المناخ
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :مناخ الجزائر
الواجهة المائية للجزائر قرب القصبة

مناخ متوسطي شمالاً، بشتاء معتدل وممطر نسبيا، وحرارة بين 21-24 مئوية صيفا و02-12 مئوية شتاء.
الهضاب، أمطارها أقل نسبة من الشمال، شتاءها مثلج ببرودة أدنى من الصفر مئوية أحيانا. صيفها جاف حار.
الجو في الجنوب صحراوي، بليالي منعشة، صيفه بدرجات فوق 50 درجة مئوية، يحمل رياح السيروكو (المعروفة بالشهيلي)، كما تتخلل شتاؤه أمطار موسمية.
تقدر المطرية شمالا بـ 400-600 ملم سنويا، بزيادة من الغرب إلى الشرق، لتبلغ أقصاها في شمال شرق البلاد بمعدل 1000 ملم أحيانا.

[عدل] زلزالية الأراضي الجزائرية
الصدع بين الصفائح التكتونية الإفريقية والأوراسية من خلال الشريط الساحلي بأكلمله للجزائر

يعتبر شمال الجزائر منطقة زلزالية نشطة ويعود السبب في ذلك إلى أن الجزء اشمالي من القارة الأفريقية وبخاصة الأطراف الشمالية للجزائر والمغرب تشكل منطقة تلتقي عندها الصفيحة الأفريقية بالصفيحة الأوراسية إذ تنزلق هاتان الصفيحتان المتحاذياتان بحيث تتجه كل منهما في إتجاه مضاد لإتجاه الأخر، فتحدث الزلازل بفعل تعرض الحافات لقوى الدفع والحد الناجمة عن حركة الصفائح فيشتد التواتر تدريجيا، فإذا زاد عن ينبغي تصدع الصخور لتتخلص من توترها على نحو عنيف والذي يأخذ صورة الهزة الأرضية.
ويعتقد أن معظم الزلازل الأرضية التي تتعرض لها الجزائر تكون نتيجة هذه العملية لأن حدود الاحتكاك بين حافات الصفيحتين الأفريقية والأوراسية تقع شمال الجزائر وبالضبط فإن المنطقة التي يشملها ميكانيزم الاحتكاك بين الصفيحتين تمتد جنوبا داخل الأراضي الجزائرية على شكل طرح صخري
ومعظم الزلازل التي تحدث في الجزائر ذات قوة ضعيفة حيث تندر الحالات اتي تزيد فيها قوة الهزة عن 6 درجات، لأن معظم هذه الهزات تتبع في العادة بهزات ارتدادية لها طابع دوري قصير نوعا ما. ويمكن تقسيم الأراضي الجزائرية حسب درجة خطورة تعرضها للزلازل إلى أربعة مناطق رئيسية وهي :
المنطقة الأولى : وهي أقل المناطق تعرضا للخطر الزلزالي وتغطي كل الولايات الصحراوية : أدرار، بشار، ورقلة، إليزي، تندوف، الوادي، غرداية وتمنراست إضافة إلى تلمسان.
المنطقة الثانية : وتتعرض لخطر الزلازل بدرجة ضعيفة وتغطي ولايات : سوق أهراس وأم البواقي وتبسة وباتنة ،خنشلة، بسكرة، مسيلة، الجلفة وتيارت، سعيدة والبيض، سيدي بلعباس، النعامة والأغواط.
المنطقة الثالثة : معرضة لخطر الزلازل بدرجة متوسطة وتضم : الطارف، عنابة، قالمة وقسنطينة، سكيكدة وجيجل، ميلة، سطيف، بجاية، تيزي وزو، برج بو عريريج، البويرة، بومرداس، الجزائر العاصمة، المدية وتيبازة، تيسمسيلت وغليزان، مستغانم، معسكر، وهران وعين تيموشنت.

المنطقة الرابعة : وهي أخطر المناطق وأكثرها تعرضا لخطر الزلازل العنيفة وتشمل ولايتي الشلف وجزءا من عين الدفلى وتيبازة.

والملفت للملاحظة أن المنطقتين الثالثة والرابعة الأكثر تعرضا لخطر الهزات الأرضية، تتمركز بها أهم المدن والمنشأت الاقتصادية والبنى التحتية وحيث التركيز السكاني والاقتصادي كثيف جدا وبالتالي فإن احتمال حدوث هزات عنيفة بهاتين المنطقتين، يترتب عليه الحدوث كوارث بشرية ومادية حادة بالغة الخطورة على الاقتصاد الوطني وعلى سلامة السكان كما حدث في أخطر الزلازل التي عرفتها الجزائر في الشلف (عامي 1954، 1980) وهو ما يقتضي إتخاذ إجراءات السلامة والوقاية للحد من المخاطر هذه الظاهرة الطبيعية وانعكاساتها السلبية على الاقتصاد وعلى السكان.
Admin
الادارة
الادارة
Admin

مُساهمةموضوع: رد: انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها   انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالخميس يوليو 21, 2011 11:50 am

العطلة الأسبوعية:

تغيرت العطلة الأسبوعية سنة 1976 في عهد الرئيس الأسبق هواري بومدين بقرار رسمي، إلى يومي الخميس والجمعة بعد أن كانت منذ الاستقلال يومي السبت والأحد، للخلاص آنذاك من الإرث الاستعماري. وجاء التغيير الثاني بدواعي الحفاظ على الاقتصاد الوطني ومواكبة التطور، في العهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لتصبح العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت وذلك ابتداءً من 14 أغسطس 2009.

دينية:
الأول من محرم.
عيد الأضحى.
عيد الفطر..
يوم عاشوراء.
المولد النبوي الشريف.

وطنية:
5 جويلية عيد الاستقلال.
1 نوفمبر عيد اندلاع الثورة التحريرية.

مناسبات أخرى:
8 ماي، ذكرى مجازر الاحتلال الفرنسي في الجزائر (سطيف، قالمة، خراطة، سعيدة...) بتاريخ 8 ماي 1945.
20 أغسطس ذكرى مؤتمر الصومام 1956 وهجوم الشمال القسنطيني 1955،
يوم المهاجر.
19 مارس ذكرى وقف إطلاق النار وتوقيع اتفاقية إيفيان بين الحكومة الجزائرية المؤقتة وفرنسا 19 مارس 1962

[عدل] التربية والتعليم
Admin
الادارة
الادارة
Admin

مُساهمةموضوع: رد: انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها   انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالخميس يوليو 21, 2011 11:51 am

انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها 150px-President-abdelaziz-bouteflika
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها ANP
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها 220px-Algeria1000Dinar-2005
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها 350px-Ministerefinacealger
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها 350px-Ministerefinacealger
بنت شهيد
عضو فعال
عضو فعال
بنت شهيد

مُساهمةموضوع: رد: انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها   انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 3:34 pm

شكراا لكي وانا ايضا بلادي الجزائر

بلد مليون ومليون شهيد
ومن بينهم عمي وابن عمي
تحياتي.....
OoAmInAoO
عضو نشيط
عضو نشيط
OoAmInAoO

مُساهمةموضوع: رد: انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها   انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 3:38 pm

يعطيك العافية
معلومات في القمة
Admin
الادارة
الادارة
Admin

مُساهمةموضوع: رد: انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها   انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 11:31 pm

الله يعافيك
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها 907060870
اهلا وسهلا بيك نورت الموضوع
انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها 945058907
تحيااتي
افاق

افاق

مُساهمةموضوع: رد: انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها   انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 3:10 pm

دامت حرة طليقة
بلاد المليون ونصف مليون شهيد
جزاك الله خيرا
IMeNe

IMeNe

مُساهمةموضوع: رد: انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها   انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 12:14 pm

تعيش بلاديانا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها 326707096

انا بلادي الجزائر ادخلوا لاطلعكم عليها
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزائر ..